الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- الحديث الثالث: قال عليه السلام: - "من كان حالفًا، فليحلف باللّه أو ليذر"، قلت: أخرجه الجماعة [عند مسلم في "الأيمان والنذور" ص 46 - ج 2 وعند البخاري "باب لا تحلفوا بآبائكم" ص 982 - ج 2، وعند الترمذي في "باب النذور والأيمان - باب في كراهة الحلف بغير اللّه" ص 198 - ج 1] - إلا النسائي - عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أدرك عمر - وهو في ركب" وهو يحلف باللّه، فقال: إن اللّه ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف باللّه أو ليسكت، ولفظ "الصحيحين": أو ليصمت، وعجبت من الشيخ زكي الدين كيف عزاه للنسائي، وترك الترمذي، والنسائي لم يذكره، والترمذي ذكره برمته، واللّه أعلم، وفي "الصحيحين" عن عبد اللّه بن دينار عن ابن عمر، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "من كان حالفًا فلا يحلف إلا باللّه، وكانت قريش تحلف بآبائها، فقال: لا تحلفوا بآبائكم"، انتهى. - الحديث الرابع: قال عليه السلام: - "من نذر نذرًا ولم يسم، فعليه كفارة يمين"، قلت: أخرجه أبو داود، وابن ماجه [عند أبي داود "باب من نذر نذرًا لا يطيقه" ص 116 - ج 2، وعند ابن ماجه "باب من نذر نذرًا ولم يسمه" ص 155 - ج 1 ] عن بكير بن عبد اللّه بن الأشج عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال: من نذر نذرًا لم يسمه، فكفارته كفارة يمين، انتهى. أخرجه أبو داود عن طلحة بن يحيى عن عبد اللّه بن سعيد بن بكير به، وابن ماجه عن خارجة بن مصعب عن بكير به، قال أبو داود: ورواه وكيع، وغيره عن عبد اللّه بن سعيد، فوقفوه، انتهى.
|